إدارة نظم وتقنية المعلومات تنجح بمشروع التواصل الالكتروني بفرع احور

برنامج الاتحاد للتمويل الاصغر
بعد طول انتظار إدارة نظم وتقنية المعلومات ببرنامج الاتحاد للتمويل الاصغر تنجح في تصميم وتنفيذ العمل الالكتروني لفرع احور. وتنفيذ مشروع التواصل الالكتروني والذي يعتبر احد مشاريع إدارة نظم وتقنية المعلومات.

بخطوة جديدة لدى برنامج الاتحاد تم نزول مدير نظم وتقنية المعلومات المهندس / مرسي محسن ناصر ومسئول لنظم لدية الاستاذ / نبيل عائش عيسى لفرع احور لتنفيذ دراسة مشروع التواصل الالكتروني .

ونجحت إدارة نظم المعلومات في ربط التواصل بين فرع احور مع باقي الفروع وإدارات البرنامج .
إن إدارة نظم وتقنية المعلومات ببرنامج الاتحاد للتمويل الاصغر تسعى جاهدا بخلق كل الدراسات الممكنة وتحليلها من ثم تنفيذها لأجل العمل الالكتروني يكون بأرقى حالاته داخل البرنامج ، واننا نسعى في جعل فروع البرنامج في غرفة واحدة وفي وقت واحد حيث الكل يسمع ويشاهد وينجز أعماله بوقت واحد دون صعوبة في التواصل او حتى في انجاز مستوى العمل فهناك العديد من مشاريع إدارة نظم وتقنية المعلومات سوف يتم تنفيذها على شكل مراحل وهي :

1) نقطة التواصل .
2) التواصل الالكتروني
3) النظام الشامل.
4) الموقع الالكتروني
5) الثقافة الالكترونية
6) الأرشفة الالكترونية
7) الاجتماعات عن بعد
8) الترويج والعروض الالكترونية
9) الدورات التدريبية عن بعد
10) نظام الجدولة الحديث

فرغم الطبيعة القاسية التي يعانيها فرع احور ، من حيث الإمكانيات على سبيل المثال عدم وجود التيار الكهربائي شحت الاتصالات السلكية واللاسلكية ، لم نقف عند اي عائق حيث قدرنا نوصل إلى دراسة وتحليل كل مشكلة كانت عائق لتقدم هذا الفرع الكترونيا وربطه بالبرنامج بصورة خاصة وبالعالم بصورة عامة .

لقد كانت هذه الدراسة مجرد خطوة اولية لبناء كل التكنولوجيا الممكنة والتي بأمس الحاجه لها للفرع فوصلنا إلى تنفيذ بعض من التقنيات التي كنا بصدد لها في التواصل مع الفرع وجعلة بدائرة واحدة مع باقي الفروع للبرنامج

كان لإدارة النظم نزولا مسبقا لغرض تركيب وتجهيز حاسوب فرع احور ، وفي فترة الانجاز وبعد الانتها وجدنا بعض المشاكل في ضعف خط الانترنت لدى شريحة اليمن موبايل المعمولة في ما يسمى جهاز ماكس نت

لكن وبعد الدراسة الاولية لأجل ربط الفرع بخط الشبكة اللاهوائي والموجود بالقرب من الفرع والذي يمتلكه احد ابناء المنطقة اجرت الدراسة كالتالي :

تحليل المشكلة : Problem analysis
1) تحديد المسافة ومدى استقطابها بين الفرع ونقطة الانترنت اللاسلكي (Wireless) .
2) وضع الحلول الانسب لحل مشكلة البعد بين النقطتين .
3) رسم ووضع العتاد المناسب لوصول الشبكة إلى الفرع .
4) نوعية وطبيعة الاشتراك بين الطرف المعطي والطرف المستقبل.
5) وضع دراسات لأقل تكلفة ممكنة عملها لهذا الدراسة .
6) اجراء التجارب واظهار النتائج ومدى الانجاز لهذا المشروع .

نتائج التحليل : Results analysis
1) ان المسافة بين نقطة استقطاب خدمة الانترنت ومكتب الفرع ما يقارب واحد كيلومتر .
2) في هذه الدراسة وضعنا كحل اولي بعض اجهزة الشبكات التي تستقطب الشبكة اللاسلكية .
3) استخدام بعض العتاد لغرض الوصول لخدمة الانترنت وبعض البرامج والتطبيقات الحديثة .
4) الاتفاق المبدئي على استخدام الكروت المسبق دفعها على ان مستقبلا يحصل اتفاق بين الطرفين من جانب الفرع كطرف ومالك الشبكة كطرف اخر كدفع اشتراك شهري .
5) بعد الدراسة وجدنا ان تكلفة الاشتراك الشهري لخدمة الانترنت على الفلاش نت مكلفة بكثير مقارنة بالاشتراك بالخدمة الموجودة بالمنطقة اضافة إلى التغطية للنت باستخدام الفلاش نت ضعيفة جدا بينما باستخدام الشبكة اللاسلكية المتوفرة بالمنطقة تشكل تغطية تصل إلى 85% بحسب جهاز قياس الشبكات (Alfa)
6) تمت التجربة بعد التصميم والعمل وسيتم شرحه لاحقا.

ثانياُ : مرحلة التصميم : Design Stage
كانت مرحلة التصميم على مرحلتين :
مرحلة التصميم العتاد ي : Hardware Design Stage
1) تم تركيب كافة العتاد وتجهيزها بحسب متطلبات الشبكة ومن هذه المعدات تركيب جهاز الكمبيوتر ومستلزماته وتنظيم خازن الكهرباء (UPS).
2) تم ربط ملحقات الشبكة من سماعات اذن وكاميرا.
3) تجهيز لاقط الشبكة جهاز الفاء اللاسلكي (Alfa Wireless).
4) تجهيز الطابعة والماسح الضوئي للعمل الاداري وارسال كافة متطلبات عمل البرنامج عبر شبكة الانترنت .

مرحلة التصميم البرمجي : Software Design Stage
1) تم تعريف كافة القطع والاجهزة المربوطة بالحاسوب .
2) بناء ايميل وصفحة في برنامج التواصل الاجتماعي Facebook لغرض التواصل مع اسرة البرنامج.
3) تجهيز اعدادات الشبكة وتنظيم عملها .
4) إنشاء اسم مستخدم للفرع على برنامج اسكايبي Skype لغرض التواصل مع الادارة عن طريق مكالمات الفيديو وغيرها من الخدمات .

ثالثاُ : مرحلة التنفيذ : Execution Stage
تم تنفيذ العمل بمساعدة اعضاء الفرع وتم التجريب والصور توضح العمل :

كلمة شكر
دائماً هي سطور الشكر تكون في غاية الصعوبة عند صياغتها
ربما لأنها تشعرنا دوماً بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديهم هذه الأسطر
واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتهاونحن نحاول صياغة كلمات شكر إلى ينبوع عطاء تدفق بالخير الكثيرليروي هذا المكان ويدعم أسسه وقواعدههي مساحة بسيطة نخصصها لأشخاص اعطواومازالوا يُعطوا الكثيرنحن هنا لنطرز لهم من خيوط الشمس اللامعة كلمات شكرومن ماء الذهب كلمات عرفان .

فبطيبة قلوبكم وبحسن تعاملكم المحترم الغير محدود تجاه تطوير برنامج الاتحاد للتمويل الأصغرإنها الاستاذة / آمنه محسن العبد رئيس مجلس إدارة البرنامج
والاستاذة / جواهر علي حسينالمدير التنفيذي للبرنامج هؤلاء من يسندونا وهؤلاء من لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في ارتقاء إدارة نظم وتقنية المعلومات ولهم كل التقدير والاحترام في اعطاءنا كل الثقة في ان نعمل على تطوير التقنيات الالكترونية ببرنامج الاتحاد للتمويل الاصغر.

كما نقدم كل عبارات الشكر والمحبة والاحترام لموظفي فرع احور على حسن كرمهم وجود فضلهم بكافة الجوانب .
وكما نخص بالشكر مدير فرع احور الاخت / عافيه علوي العمودي على مجهودها وحسن اصغائها وسرعة قبولها واستيعابها لفهم الدورة التدريبية ، حيث رغم ضيق الوقت وكثافة المحتوى التدريبي الا انها استطاعت بقوة ذكائها وميولها لفهم وتطوير مستواها في مجال الكمبيوتر وبهذا ساعدتنا في تخطي عملية التدريب بصورة سريعة ، فإدارة نظم وتقنية المعلومات تقدم كل الشكر لهذه الشخصية الفريدة .
وفي الاخير نتمنى ان هذا العطاء يستمر دون توقف طالما موظفي البرنامج في ا دارته وفروعه يسعوا دائما في تحقيق الصورة الافضل للبرنامج .